الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.1585- بكر بن صالح [الضبي الرازي]. مجهول قاله الأزدي، انتهى.ولفظه: لا يصح حديثه إسناده مجهول.وذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة فقال: بكر بن صالح الضبي الرازي روى عن موسى بن جعفر وصنف كتابا رواه عنه محمد بن خالد البرقي قال: وكان بكر ضعيفًا.وذكره الطوسي في رجال علي الرضا وذكر أنه روى أيضًا، عَن عَبد الرحمن بن سالم وأنه روى عنه إبراهيم بن هاشم وأحمد بن محمد بن عيسى الأشعري والعباس بن معروف..1586- (ز): بكر بن عبد الله الحنفي: .1537 مكرر- (ز): وبكر بن عبد الله الحضرمي [مضى باسم بكار بن أبي بكر الكوفي]. كوفيان.ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة وأنهما من الرواة عن جعفر الصادق، ويحتمل أن يكونا واحدا..1587- (ز): بكر بن عبد الله بن محمد القاضي أبو علي بن أبي بكر الحبال الرازي. قال الحاكم: قدم نيسابور وحدث بالمناكير وقد ذكرت من أحاديثه أحاديث تعجبا ليعلم المتبحر في هذا العلم أنها موضوعة.قلت: وحدث، عَن عَبد الله بن الحسين بن بحر الوراق عنه بأحاديث عدة منها، عَن مُحَمد بن عبد الله بن سالم، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن بقية، عن إسماعيل بن عياش، عَن أبي حنيفة، عن نافع، عن ابن عمر رفعه: نعوذ بالله من خشوع النفاق..1588- (ز): بكر بن عبد الله. عن مالك بخبر منكر.وعنه النعمان بن شبل.قال الدارقطني: مجهول.وقال في غرائب مالك: حَدَّثَنَا جعفر بن محمد بن الحجاج في كتابه، حَدَّثَنَا نصر بن عبد الله السنجاري، حَدَّثَنَا النعمان بن شبل، حدثني رجل أظنه بكر بن عبد الله، عن مالك، عَن أبي الزناد، عن الأعرج، عَن أبي هريرة رفعه: إذا ابتليت عبدي ثلاثا فصبر أبدلته لحما خيرا من لحمه... الحديث. وقال: هذا منكر.قلت: وقد تقدم بكر بن الشرود وأنه يقال له: بكر بن عبد الله (1584)..1589- بكر بن عبد ربه. عن علي بن أبي سارة.قال الأزدي: ضعيف.وقال ابن أبي حاتم: روى عنه الهيثم بن مدرك الضرير، بصري، انتهى.وأورد له الأزدي، عَن عَلِيّ، عن ثابت، عَن أَنس رفعه: من حمل جوانب السرير الأربع إيمانا واحتسابا حط الله عنه أربعين كبيرة.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عثمان بن طالوت بن عباد الجحدري..1590- بكر بن عبد الرحمن المزني. بصري.عن عبد الله بن هلال.قال أبو زرعة: لا أعرفه، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في طبقة التابعين وسمى شيخه عبد الله بن عَمْرو بن هلال المزني الصحابي وقال: روى عنه جعفر بن ربيعة وكثير بن عبد الله..1591- ذ- بكر بن عبد العزيز بن إسماعيل بن عُبَيد الله بن أبي المهاجر. روى عن عمه عبد الغفار بن إسماعيل وسليمان بن أبي كريمة.روى عنه عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن أبي المهاجر والعباس بن عبد الرحمن بن الوليد بن نجيح الدمشقي.له عن سليمان، عن حيان مولى أبي الدرداء، عَن أبي الدرداء مرفوعًا: إذا فاخرت ففاخر بقريش... الحديث.رواه البزار في مسنده وقال العباس ليس به بأس وبكر ليس معروفا بالنقل وإن كان معروفا بالنسب وكذلك سليمان بن أبي كريمة قال: ولم نحفظه إلا من هذا الوجه فأخرجناه وبينا علته..1592- بكر بن عبد الملك.... .1593- (ز): وبكر بن عيسى المروزي. عن جميل بن يزيد.قال الدارقطني: مجهولان.قلت: وقد ذكرت الخبر في جميل (1961)..1594- (ز): بكر بن فطر بن خليفة أبو عَمْرو الكوفي. من رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.ذكره أبو جعفر الطوسي..1595- بكر بن الفضل أبو محمد الهلالي. ليس بالمرضي قاله الحسن بن علي البصري الحافظ وقال: حَدَّثَنَا عن ابن أبي الشوارب ويحيى بن حبيب بن عربي..1596- بكر بن قرواش. عن سعد بن مالك.لا يعرف.والحديث منكر.روى عنه أبو الطفيل.قال ابن المديني: لم أسمع بذكره إلا في هذا الحديث يعني في ذكر ذي الثدية، انتهى.وأظن أن أبا الطفيل شيخه وهو بينه وبين سعد وأما الذي يروى عنه ذلك الحديث فقتادة وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات ثم تبين أن الذي في كتاب ابن حبان خطأ والصواب ما في الأصل فقد ذكر ابن المديني أنه لا راوي له سوى أبي الطفيل.وقال ابن عَدِي: ما أقل ماله من الروايات ورواية أبي الطفيل عنه من رواية الصحابة عن التابعين وقد ذكره بعضهم في الصحابة فإن صح فهي من الأقران..1597- بكر بن قيس [أَبُو قيس]. عن محمد بن زياد الجمحي.قال الأزدي: منكر الحديث.قلت: وروى عن ابن سيرين وعنه الثوري وحفص بن غياث، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو قيس جرمي..1598- (ز): بكر بن كرب الصيرفي. ذَكَره الطوسِي والكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.زاد الكشي: وعن أبي جعفر الباقر..1549 مكرر- (ز): بكر بن كردم الكوفي [مضى باسم بكار بن كردم]. ذكره أبو عَمْرو الكشي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر الصادق، والمفضل بن عمير، وَغيرهما.روى عنه يونس بن يعفور..1599- (ز): بكر بن محمد بن عَدِي بن حبيب [أبو عثمان المازني النحوي]. وقيل: اسم جده بقية مولى بني سدوس بن شيبان، أبو عثمان المازني النحوي ويقال: إنه نزل في بني مازن فنسب إليهم.رَوَى عَن أبي عبيدة، وَأبي زيد والأصمعي، وَغيرهم.روى عنه المبرد ولازمه وتحقق بصحبته والفضل بن محمد اليزيدي، وَعبد الله بن أبي سعد الوراق.وكان شيعيا إماميا على رأي ابن ميثم ويقول بالإرجاء.وقرأ على الجرمي وناظر الأخفش.وذكر المبرد أن يهوديا بذل للمازني مِئَة دينار على أن يقرئه كتاب سيبويه فامتنع واعتذر بأن فيه آيات كثيرة من القرآن وكان ذلك مع حاجته إلى ما بذل له فعوضه الله أن الخليفة الواثق طلبه في قصة ذكرها صاحب الأغاني فأجازه بخمس مِئَة دينار ويقال: بألف ورتب له كل سنة مِئَة دينار.مات سنة ثمان، أو 249، ورثاه أبو الفرج الرياشي.يقال: إنه قيل له لم قلت روايتك عن الأصمعي؟ فقال: رميت عنده بالقدر ومذهب الاعتزال..1600- بكر بن محمد. بصري.عن زياد بن ميمون.قال الأزدي: منكر الحديث، انتهى.وذكر ابن حبان في الثقات: بكر بن محمد الضبي من أهل البصرة يروي عن عزرة بن ثابت.روى عنه محمد بن عبد الملك القرشي.وذكر فيها أيضًا: بكر بن محمد أبو بحر يروي عن الحجاج الصواف وعنه عبد الله بن يزيد المقرىء يغرب.فيحتمل أن يكونا واحدًا..1601- (ز): بكر بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي العامري الكوفي أبو محمد. ذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة وقال: من بيت جليل كان ثقة عمر طويلا.وقال الطوسي: روى عن الباقر وولده الصادق وولده الكاظم.روى عنه عبد الله بن مشكان وأحمد بن إسحاق، وَغيرهما..1567 مكرر- (ز): بكر بن محمد بن جناح [لعله بكر بن جناح]. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: كان واقفيا روى عن موسى بن جعفر.وقد تقدم بكر بن جناح فلعله هذا نسب لجده..1602- (ز): بكر بن محمد بن إبراهيم أبو القاسم بن المواز الإسكندراني. رَوَى عَن أبيه.قال ابن ماكولا: قيل: إنه اختلط في سنة 326.قلت: نقله ابن ماكولا من كتاب ابن يونس ولفظه: ذكر أنه اختلط فعزوه إلى ابن يونس أولى.وقال مسلمة بن قاسم: توفي سنة ست المذكورة..1603- بكر بن محمد أبو الوفاء. عن الطبراني بخبر باطل..1604- بكر بن محمد بن فرقد [أَبُو أمية]. شيخ يروي عن يحيى بن سعيد القطان.قال الدارقطني: ليس بالقوي.روى عنه محمد بن مخلد، وَابن الأعرابي، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وكناه أبا أمية وقال: حَدَّثَنَا عنه أحمد بن العباس بن حمزة.وقال محمد بن مخلد: حَدَّثَنَا أبو أمية بكر بن محمد التميمي وكان شيخًا حافظًا.وقال مسلمة بن قاسم: ثقة، حَدَّثَنَا عنه ابن الأعرابي وقال: قدم بغداد في حياة الزعفراني فتركوا الزعفراني وذهبوا إليه..1605- (ز): بكر بن محمد بن علي بن الفضل بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن إسحاق بن عثمان بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن جابر بن عبد الله الأنصاري الزرنجري أبو الفضل. وبعضهم قال: اسمه أبو بكر وكنيته أبو الفضل.و(زرنجر): بجيم مشوبة بكاف من قرى بخارى.ذكره ابن السمعاني في ذيل بغداد وقال: ولد سنة 429.سمع في صغره من أبيه ومن أستاذه عبد العزيز بن علي الحلواني، وَأبي سهل أحمد بن علي الأبيوردي، وَأبي مسعود البجلي، ومُحمد بن عبد العزيز القنطري وطاهر بن الحسين المطوعي، وَأبي الفضل زيد بن حمزة الحسيني، وَأبي القاسم ميمون بن علي الميموني وإبراهيم بن علي الطبري، وَغيرهم.وتفرد بالرواية عن جماعة من شيوخه ومهر في الفقه حتى صار يضرب به المثل في حفظ مذهب أبي حنيفة وكان مصيبا في الفتاوى وجواب الوقائع حتى صار أهل بلاده يسمونه: أبا حنيفة الصغير.وكان يحفظ الرواية بحيث إذا طلب منه المتفقه الدرس يلقيه عليه من أي موضع أراده من غير مراجعة وكان الفقهاء إذا أشكل عليهم شيء في الرواية رجعوا إليه وسئل مرة، عن مسألة فقال: كررت علي هذه أربع مِئَة مرة.روى عنه عمر بن طاهر الفرغاني وأحمد بن محمد الخلمي، ومُحمد بن أبي بكر الواعظ وأبو المحامد محمود بن أحمد بن الفرج، ومُحمد بن يعقوب الكاشاني، ومُحمد بن الحسن الأزهري، وَغيرهم.وأجاز لأبي سعد في سنة ثمان وخمس مِئَة.قال أبو سعد: سمعت بعض الفقهاء بمرو يقول: كان ببخارى جماعة يطعنون في سماع الزرنجري لكتاب الصحيح من أبي سهل الأبيوردي منهم القاضي أبو سعد بن أبي الخطاب الطبري.قال أبو سعد: وقد حَدَّثَنَا أبو عبد الله الدقاق عنه بشيء من الصحيح، عَن أبي سهل وكانت وفاته في تاسع عشر شعبان سنة اثنتي عشرة وخمس مِئَة.
|